الشاي وأنواعه

                  les qualités du thé

                              الشاي وأنواعه
الشاي وأنواعه
الشاي وأنواعه
 الشاي هو نبته  خضراء اللون تحتوي على أوراق خضراء .
 تستهلك كمشروب و هو الشاي  يستخدم منذ العديد من  ا لقرون ،خاصة في البلدان الآسيوية حيث تكثر زراعته .
 وهو واحد من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم.
 إنه أيضًا مشروب يتميز بالعديد  من الفضائل الصحية الأسطورية ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى مكوناته ، وخاصة البوليفينول. هذه المواد النباتية ستكون بالفعل مسؤولة عن جزء كبير من فوائد الشاي.


الشاي وأنواعه


أوراق الشاي
ومن هنا دعنا نتعرف على انواعه  أي أنواع الشاي والتي هي الشاي الأحمر،الشاي الأخضر،الشاي الأسود. 
منذ إستعمال الشاي منذ سنين لوحظ أن لديه فوائد عديدة للجسم وخاصة على مستوى المعدة .
وبما أن عب بكتريا الأمعاء دوراً هاماً في تعزيز صحة الإنسان وتقوية المناعة وتحسين الهضم وبالتالي خفض دهون الجسم. 
وتحث نصائح الاهتمام بالقولون على تناول الشاي الأخضر لأنه يقلل التهابات الجسم لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة تسمّى فلافونويد، وتوجد هذه المضادات الحيوية  في الشاي الأحمر أيضاً thé rouge ، لكن تختلف التركيبة في كل منهما.

فوائد الشاي الأخضر والأسود :

الشاي وفوائده
               الشاي الأخضر-الشاي الأسود 

تفيد الدراسات بأن الشاي الأخضر والأسود أكثر فائدة  لصحة القلب مقارنة بالشاي الأحمر، لأن الأخضر تحديداً يساعد مساعدة طفيفة  جدا على خفض الكولسترول الزائد .
 لكن تبقى مضادات الأكسدة الموجودة  في كل أنواع الشاي مفيدة، لأنها تحسن الهضم، وتقاوم الالتهابات، وتفيد البشرة وتنقيها .
من ناحية أخرى، يحتوي كوب  من الشاي الأخضر على حوالي 50 ملغ من الكافيين، بينما يحتوي كوب الشاي الأحمر والأسود على حوالي 72 ملغ من الكافيين. ويستحسن   التنويع في شرب الشاي للحصول على توليفات مختلفة من مضادات الأكسدة.

فوائد الشاي الأحمر والأسود :

الشاي الأحمر ،

يحظى الشاي الأحمر بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم خاصة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ويتم  إستخلاصه ليصنع  من أوراق نبات الكاميليا الصينية المؤكسدة، ويحتوي على مركبات الفلافونويد Flavonoids التي تمتلك خصائص مضادة قوية للأكسدة، بحيث أنّها تساعد على المحافظة على خلايا الجسم، والوقاية من بعض أنواع السرطان، كما يمكنها التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

فوائد  الشاي الأحمر:

يوفّر الشاي الأحمر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان منها،
_ امتلاك خصائص مضادة للأكسدة،يحتوي الشاي الأحمر على مادة البوليفينول وهو إحدى أنواع مضادات الأكسدة الذي يعزز الصحة  العامة، بحيث أنّه يُقلل من خطر الإصابة بداء السكري، والسمنة، كما أنّه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.
_ تعزيز صحة القلب، يحتوي الشاي الأحمر على مادة الفلافونويد الضرورية لصحة القلب، وتساعد هذه المادة على خفض مستويات  ضغط الدم المرتفع، والتقليل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب خاصة الجلطات .
_تحسين مستويات الكوليسترول ،يساعد تناول الشاي الأحمر على التقليل من مستويات البروتين الدهني Grasمنخفض الكثافة والمعروف بالكوليسترول الضار، مما يُقلل من خطر الإصابة بتصلب أو تضييق الشرايين، والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.


_تعزيز صحة الجهاز الهضمي ،يساعد البوليفينول الموجود في الشاي الأحمر على المحافظة على صحة الأمعاء، من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة وتثبيط نمو البكتيريا الضارة، مما يُقلل  من الإصابة بالأمراض خاصة من خطر الإصابة بالسرطان، والتهاب الأمعاء، وداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد وجدت الدراسات أنّ تناول الشاي الأحمر بشكل منتظم قد يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ووجدت العديد من الدراسات التي امتدت لسنوات طويلة أنّ شرب الأشخاص لـ 4 أكوابٍ من الشاي الأحمر في اليوم الواحد يقلل بنسبة 32 بالمئة  من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربوه.

الشاي وأنواعه

الشاي الأخضر:

يتم إستخلاص الشاي الأخضر  من أوراق نبتة الكاميليا سايننسز، وهو ثاني أكثر مشروب تناولاً في العالم بعد الماء، حيث إنّه يسبق القهوة والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات كثيرة الاستهلاك. ويعتبر الشاي الأخضر هو الأكثر فائدةً لصحة الإنسان بين هذه باقي أنواع الشاي  ، حيث كان يعتبر منذ القدم مصدراً للعديد من الفوائد الصحية، ثم بدأت الدراسات العلمية بالاهتمام به منذ ثلاثة عقود، حيث وجد له دوراً هاماً في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض، ولذلك تم اعتباره غذاءاً وظيفيّاً، أي إنّ له فوائدَ صحيّةً تتعدى مجرد الاحتواء على العناصر الغذائية الأساسية.
كما أنه أصبح يدخل في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة نضرا لفائدته والعديد من الوصفات التجميلية .

فوائد  الشّاي الأخضر،

 طبعا فيمكن الحصول على الفوائد العديدة للشاي الأخضر عند تناوله في أيّ وقت في اليوم، وعلى الرغم من أنّ تناوله يرفع من نشاط الإنسان الذهني ولكنه بخلاف القهوة لا يسبب الأرق بسبب محتواه غير العالي من الكافيين.
ويعتقد الكثيرون أنّ شرب الشاي الأخضر  thé verte قبل النوم تحديداً يساعد على رفع عمليات الأيض وخسارة الوزن وإزالة السموم من الجسم.
وتعزى الفوائد الصحية للشاي الأخضر بشكل خاصٍّ للكافيين والثيوفيلين وإلى الزيوت الطيارة وخاصةً المركبات متعددة الفينول، ويعمل الكافيين في الجهاز العصبي المركزي على تحفيز اليقظة  للجسم وترابط الأفكار ومحاربة الشعور بالإرهاق، ويساهم الثيوفيلين في بعض أدوار الكافيين، كما أنّه يعمل على زيادة النشاط الذهني وزيادة قوة انقباضات القلب وارتخاء الأوعية الدموية.

وأيضا توجد بعض الحالات التي يكون فيها شرب الشاي عامة وبكل أنواعه غير مستحب ومضر.

أضرار الشاي :

موانع الاستعمال على الرغم من العديد من الفضائل ، يتم بطلان شرب  الشاي أثناء الحمل والرضاعة ، ولكن أيضًا حالات  الأرق والإمساك وفقر الدم الحاد وقرحة المعدة أو الاثني عشر والرغبة المتكررة  في التبول.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -