< فوائد الحلبة

القائمة الرئيسية

الصفحات


فوائد الحلبة

الله سبحانه وتعالى رزقنا خيرات كثيرة لا تحصى ولا تعد منها الحيوانية ومنها النباتية ولها فائدة كبيرة على الأنسان
وخاصة النباتية فقد عرف الإنسان القديم بدايته القوية مع الطبيعة والكثير من العلوم والإكتشافات العلمية أساسها مبني على الطرق والوسائل التي اعتمدها الإنسان قبلا .
وخاصة في مجال النباتات والمزروعات ومن النباتات المهمة والتي عرفت بمزاياها العديدة نبات الحلبة فله فوائد عديدة


www.3alemmana.com

تعريفها.
فوائد الحلبة الصحية

 فوائد الحلبة للرجيم:

يمكن أن تنتفخ الألياف الطبيعية القابلة للذوبان galactomannan في الحلبة في المعدة، وبالتالي تقمع الشهية عن طريق تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء مما يساهم في فقدان الوزن الزائد. كما كشفت دراسة صغيرة أن الأشخاص البدناء الذين أُعطوا 8 جرامات من ألياف الحلبة كجزء من وجبة الإفطار شعروا بالامتلاء عندما حان وقت تناول الغداء، مع وجود اتجاه لأكل سعرات حرارية أقل، ولكن لاتزال هناك حاجة لدراسات التي تظهر فائدة ألياف الحلبة في التحكم في الجوع وكمية السعرات الحرارية. 

 فوائد الحلبة للحامل الحلبة:

طبعا بكميات معتبرة لاتفرط في إستعمالها بكميات كبيرة. 
والسؤال ايضا ما  الفوائد والأضرار والكمية المسموح بهالعلاج حب الشباب؟
فوائد الحلبة للبشرة علاج حب الشباب بذور الحلبة لها  فوائد قيمة في علاج حب الشباب في سن المراهقة، حيث تساعد خصائصها المضادة للالتهاب، والمطهرة، والمهدئة على شفاء الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما، والخراجات.

نبات الحلبة هو نبات شائع الاستخدام،    لديه العديد من الفوائد  فقد تؤكل البذور كحلبة خضراء أو تُغلى كالشاي للشرب، وقد قيل في الحلبة لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً ، كما قال العالم الإنجليزي كليبر لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة”، وانطلاقاً من هذا المبدأ،
نستنتج .

فوائد الحلبة :

للحلبة تحتوي الحلبة على العناصر الغذائية
الآتية: نبات الحلبة غني بفيتامينات ب 1، ب 2، ب 3، ب 6، أ، ج، حمض الفوليك. معادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والزنك، والماغنسيوم. أحماض أمينية ترايجونيلين، ليسين، تريبتوفان.و كميات كبيرة من الألياف ومادة  تلصابونين.
 الوقاية من سرطان القولون فوائد الحلبة الصحية تمتلك الحلبة خصائص مضادة للسرطان، وقد تم ربط ديوسجينين الستيرويد الموجود في العشبة بشكل خاص بالوقاية من سرطان القولون. وعلاوة على ذلك، تحتوي على العديد من السكريات غير النشوية مثل السابونين، الهيميسليلوز، الصمغ، التانين، والبكتين، والتي تخفض مستويات الكوليسترول وتمنع الأملاح الصفراوية من امتصاصها من قبل القولون، هذا يمكن أن يرتبط بالسموم ويحمي الغشاء المخاطي للقولون، والذي يمكن أن يقلل من سرطان القولون والمستقيم وغيرها من الحالات التي يمكن أن تؤثر سلباً على القولون. ضبط مرض السكري الحلبة مقتطف يساعد على التخفيف من النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري، وتشير الدراسات العلمية   إلى أن إضافة بذور الحلبة إلى النظام الغذائي لمرضى السكري ساعدت في خفض مستوى السكر في الدم، بسبب وجود الألياف الطبيعية galactomannan، فإن العشبة تبطئ معدل السكر الذي يتم امتصاصه في مجرى الدم. تخفيف الإمساك تساعد الحلبة على وجود كمية كبيرة من البراز بسبب محتواها العالي من الألياف،
 هذا أيضاً يساعد في علاج الإمساك والإسهال وتخفيف عسر الهضم الطفيف.
  تستخدام الحلبة للتسمين وزيادة الوزن وفتح الشهية،علاج مشاكل الكلى يوصي الطب الصيني التقليدي باستخدام الحلبة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المختلفة.
 تخفيف التهاب الحلق يساعد الصمغ المهدئ في الحلبة على التخفيف من التهاب الحلق والألم المصاحب له، و أيضاً تساعد على تهدئة السعال.
علاج التهيج تحتوي بذور الحلبة على مادة صمغية معروفة، وعندما تمتزج هذه المادة مع الماء، يتوسع الصمغ ويصبح ملحًا هلاميًا، ويساعد في توفير الراحة من التهيج ،مواضيع متعلقة فوائد الحلبة للاطفال .
مغذية ولكن انتبهي لتلك المخاطر! الحلبة والرجيم . الحلبة تقمع الشهية وتساهم في فقدان الوزن الزائد تسمين الجسم بالحلبة.
للرجال  ببساطة لن تتخلى   عن تناولها بعد اليوم!
 فوائد الحلبة للشعر:  تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه فوائد  فوائد الحلبة للقلب: ،خفض مستويات الكوليسترول أظهرت الأبحاث المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية، أن استهلاك الحلبة يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول، فهو يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL) بشكل كبير، والذي يمكن أن يمنع العديد من الحالات مثل التصلب العصيدي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وهو مصدر غني للألياف ، والذي يزيل الكوليسترول الزائد من الشرايين والأوعية الدموية في الجسم. تقليل المخاطر القلبية الوعائية بذور الحلبة تحتوي على 25 
بالمئة.
www.3alemmana.com


galactomannan وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان الطبيعي، والذي يساعد على منع أمراض القلب.

للحامل يتم استخدام الحلبة للحامل في الاستخدام الشعبي لزيادة إمداد الحليب من الثديين بعد أن تلد المرأة، حيث تحتوي على الديوسجينين، وهذا يمكن أن يساعد على زيادة كمية الحليب التي يتم إنتاجها من قبل الثدي. كما يساعد محتوى المغنيسيوم والفيتامينات في الحلبة أيضاً على تحسين جودة الحليب للحفاظ على صحة الطفل، لذلك فهي تُستخدم كمدر طبيعي للحليب بكميات أكبر، وبجودة أفضل. 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة الموقع ومحررة Mana BZ

تعليقات

العنوان هنا