< قصة الأمازيغ

القائمة الرئيسية

الصفحات


قصة الأمازيغ

قصة الأمازيغ
قصة الأمازيغ_histoire d'amazighs 


الأمازيغ هم  جزء لا يتجزأ من مجتمعنا العربي، فهم مكون أساسي له فبعاداتهم وتقاليدهم ولغتم أضافوا طابعا مميزا للثقافة العربية الإسلامية.    
 وسوف نتطرق اليوم لموضوع غاية في الأهمية ،فالكثير منا لا يعرف قصة الأمازيغ من هم ،من أين جاؤوا، أهم إنجازاتهم سنحاول الإجابة عن أهم هذه الأسئلة .

أصل سكان الأمازيغ :

ورد في كتب التاريخ أن جذور الأمازيغ أوروبية من بلاد الغال والوندال وهم الذين كانوا يستعمرون شمال إفريقيا بينما يراها البعض الآخر أن جذورهم ومسكنم الأصلي  شمال إفريقيا أو أتوا من جزيرة العرب  ويقول آخرون أصولهم كنعانية حسب المؤرخ إبن خلدون .
أطلق عليهم العديد من التسميات ك الليبيون،الجيلوتيون،الفينيقيين،الأمازيغ  والبربر كما أطلقه عليهم الرومان ومعنى أمازيغ تعني الرجل الحر اما البربر الجمع المتوحشين. 

موطن الأمازيغ : 

موطن الأمازيغ من واحة سيوا المصرية إلى جزر الكناري وحوض البحر المتوسط شمال إفريقا  في الجزائر وهم يعرفون بالقبائل والشاوية وبني ميزاب اما في الصحراء الجزائرية يعرفون بالتوارق    ويمثلون نسبة ثلاثون إلى خمس وثلاثون بالمئة
 أما تونس فيتواجدون في الجنوب وجزيرة جربة  يمثلون عشرة بالمئة وليبيا عشرون بالمئة وموريطانيا.
وإمتدادهم   إلى المغرب غرب المحيط الأطلسي حيث يشكلون نسبة كبيرة بين 40%إلى 50%  من السكان ويعرفون بالشلحيين أوالشلحة   ،كما يمتدون إلى  الصحراء الكبرى  الإفريقية أين   يطلق عليهم الطوارق  او الترقيين  في كل من  مالي  والنيجر وبوركينا فاسو. 
كما يتواجد أمازيغ أيضا  في أوربا وكندا نتيجة  الهجرات بعد الإستعمار.  

حياة الأمازيغ قبل الإسلام :

يعرف التقويم الأمازيغي ب 2969 وقد وجد منذ القديم وقد حدد يوم 13يناير أو ناير شهر جانفي بيوم رأس السنة الأمازيغية 950 قبل الميلاد ويعود هذا التاريخ إلى إنتصار الملك الأمازيغي شيشونغ على الملك الفرعوني  رمسيس الثالث وحكم نص في تلك الفترة،كانت عباداتهم للقمر والشمس نظرا لتأثرهم بالديانات المصرية القديمة ،كما أنهم عبدوا الإله آمون وإعتنقوا المسيحية فكان لهم حكام للكنائس او البابوية . 
كماان  كانت لهم ملوك  حكمواروما كالملك يوبا الاول و أفارنيوس .

كيف أسلم الأمازيغ:

في البداية لم يكن إسلام الأمازيغ سهلا فقد إستغلال وقتا طويلا لان بادئ الأمر كان دخول الإسلام عسكريا بهدف توسيع فهو الدولة الإسلامية من المشرق إلى المغرب وقد إسغرق مدة قرن ونصف وانتشر خاصة بظو الفتوحات  التي قادها القائد الفاتح لبلاد الأندلس الأمازيغي عقبة إبن نافع .
إلا أن بعد ذالك في البداية خاصة ظهرت مذاهب عديدة كمذهب الشيعية و الخوارج لأن مؤسسوا هذه المذاهب فروا إلى الغرب خاصة روما.
هنا بدأ الصراع   بين هذه الأخيرة ومركز الخلافة في الشرقفكان نتيجة هذه المشدات  تحول المذهب
 الشيعي   إلى الدولة الفاطمية في تونس والتي إنطلاق من هنالك إلى أنها ظهرت ولادة دول وممالك أخرى من صدر المذهب السني ونتيجة اضطهاد الفاطميين للسكان الأصليين لشمال إفريقيا وعلى رأسهم سكان الأمازيغ.
قصة الأمازيغ
        قصة الأمازيغ _histoire d'amazighs 
ثم بعد ذالك تم دحر الحكم الفاطمي نحو شرق مصر مما أتاح لسكان الأمازيغ القبول لمذاهب أخرى بالمذهب الحنفي والمذهب المالكي ووصف الأمازيغ في تلك الفترة بظهر الإسلام في المغرب حيث أنهم تمسكوا 
 بالإسلام وكان منهم علماء مسلمين .
وكانت علاقتهم بالعرب علاقة لا تتجزأ لانهم جزء من هذه الأوطان العربية رغم إختلاف عاداتهم ولغتهم وثقافاتهم  بل بالعكس زادوهم إرثا ومخزونا ساهم في إثراءالحضارة الإسلامية وخاصة نجد منها حظارةالاندلس .
قصة الأمازيغ

لغة الأمازيغ  وخط الكتابة:

طبعا عند التطرق لقصة الأمازيغ أهم شىء يجب معرفته هو اللغة لغتهم الأصلية هي الأمازيغية والقبائلية ،تقبيليت،شلوحية او شلحة ترقية،شاوية.
أما الخط فهو خط التيفيناغ والذي تعود أصوله للحضارةالفينيقية.


ماذا فعل الإستعمار بالأمازيغ:

كما هو معروف الإستعمار الأوروبي إستهدف شمال  إفريقيا منذ الغزو الروماني حتى الغزو الإستعمار الفرنسي وكان يركز خاصة على سياسة التفريق حيث أنهم يزرعون في أذهان الأمازيغ بأن الثقافة العربية تطمس هويتهم الأمازيغية وكانت تحثم على الهجرة إلى أوروبا لأن أصولهم أوروبية وكانت أهدافهم تشتت شعب الوطن الواحد لتتفرغ للتوسع في بلدانهم ونهب خيراتها.
وقد نجحت في تحريض البعض من للأمازيغ حيث أصبحوا ينددون بهويتهم وثقافتهم وحقهم في دولة مستقلة هذه الفئات التي قد تؤدي لنشر الفتنة بين المجتمعات وفك تلاحم وأهمية الوطن الواحد .
كما أن نتيجة هذه التنديدات إعترفت كل من المغرب اولا ثم الجزائر ثانيا بحق الأمازيغ في الإحتفال لباس السنة الأمازيغية وإعتبرته من الأعياد الرسمية الوطنية إضافة إلى إدراج اللغة الأمازيغية لغة ثانية بعد العربية وتدرس في المدارس الوطنية .


أعلام وقادة أمازيغ :


  قادة  وملوك رومانيون أمازيغ أغسطس،اوغستين، يوبا ،حنبعل.
عبد الكريم الخطابي محارب الإستعمار الإسباني،عقبة إبن نافع فاتح الأندلس،الرحالة إبن بطوطة .
ومنهم نساء الملكة تنهينان،الملكة  كاهينة وصولا إلى البطلة الكبيرة التي حاربت المستمر الفرنسي في الجزائر لالة فاطمة نسومر.

  كما أنه توجد أهم آثار الحضارات التي  كان على رأسها الأمازيغ وهي
تتجلى أهم الحضارات حضارة قرطاج في تونس ونوميديا ،حضارة الأندلس.
   


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة الموقع ومحررة Mana BZ

تعليقات

العنوان هنا