< القهوة ومزاياها

القائمة الرئيسية

الصفحات


القهوة ومزاياها

القهوة ومزاياها
القهوة ومزاياها

اليوم نتناول مع مدونة  3alemmana موضوع عزيز لغزة هذه المادة في حياتي فهل يوجد من يشاطرني الرأي؟ أكيد الكثير ،  
ف للقهوة عشق أبدي وغرام لا يقاوم ،ففي المجتمعات العربية خاصة لها طعم وذوق أصالة ،فهي مرتبطة بتراثنا العربي وعراقة الفرد العربي ترمز إلى لم الشمل ،والقهوة العربية لديها سيط وشهرة منذ القدم .
أيضا بالقهوة في كل أنحاء العالم منتشرة ومنذ أزمنة قديمة 
وتشتهر زراعتها خاصة في مناطق أمريكا اللاتينية وجنوب إفريقيا ،وتكون أثناء جنيها عبارة عن قهوة خضراء بعدها تجفف وتحمص لتصبح ذات لون بني .

الأمريكيون هم أكثر الشعوب شرباً للقهوة بالعالم حوالي 83 بالمئة من البالغين في الولايات المتحدة يشربون القهوة، بمعدل ثلاثة أكواب  لكل شخص يومياً لأنهم يفضلون شرب القهوة في الكوب بدلا من الفنجان .
 فلا عجب أن إثنين من أكبر سلاسل القهوة في العالم –دانكن دونتتس وستاربكس- مقرهما في الولايات المتحدة، إذ يوجد لدى ستاربكس مقهى  café  أكثر من 13 ألف فرع في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها . 

أصل كلمة القهوة: 

مفهوم القهوة أو تعريفها ،
أصل كلمة القهوة لكلمة قهوة,café في  مصطلحات  عدة للغات العالم  مثلاً  عزد العرب وبالضبط في اليمن، عندما تم اكتشاف نبتة القهوة من قبل أحد من أقدم المزارعين، كانت حينذاك تسمّى الحبة الواحدة "قهوة"  grain noirمأخوذة من قهوة البن، بمعنى النبيذ من القهوة، وقد جلبت حركة التجارة الاسلامية القهوة الى الشرق الأوسط، حيث دعا الأتراك القهوة السائلة كهفة، ودعاها الهولنديون بشراب القهوة،حيث أحضروا القهوة السائلة الى إنجلترا على طول طرق تجارتها مع آسيا و أفريقيا، والتي أصبحت أخيراً قهوة باللغة الانجليزية. 

إزدهار القهوة في أوربا :


مع تطور الزمن وتطور العالم كثرت تجارة مادة القهوة وهي تحتل مراكز أولية في التجارة العالمية وقد إشتهرت ماركات عالمية عديدة وفي كل بلدان العالم خاصة البلدان الأوروبية فهنالك منافسة عالية .

القهوة ومزاياها
                           القهوة ومزاياها 
تاريخ القهوة في القرن السابع عشر أصبحت القهوة أكثر شعبية في انجلترا  حيث اعتقد الكثيرون أن القهوة لها خصائص مسكّرة مثل الكحول، ممّا أدّى إلى منعها في مدنهم من قبل بعض رجال الدين، و مما  جعل ،ما قامت به  مجموعة من النساء الخفيّات حملوا اللافتات مطالبات ب "حظر القهوة" عندما بدت تستضعف أزواجهم. تعلم صنع القهوة بإمكانك الآن تعلم صنع فنون اللاتّيه أو حتى بإمكانك أن تصبح صانع قهوة مشهور بواسطة أكاديمية أسبريسو في فلورنسا بإيطاليا، يمكنك قضاء أيام لتعلم إتقان فنّون صنع القهوة، حيث يمكنك تعلم كيف تصبح صانع قهوة متقن في دورة لمدّة يومين، أو أن تأخذ مرتبة عالية في فنون صنع اللاتّيه. إذا كنت لا تستطيع ذلك في أوروبا، يقدم لك مقهى يدعى المثقفين تذوق عام للقهوة، ويعطي دورات لتعليم القهوة في جميع مواقعه التجارية في لوس أنجلوس و نيويورك وشيكاغو، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تأخذ دورة صانع القهوة التدريبة بمدة 3 ساعات بالأسبوع ب 200 دولار ، أو جولة لأعمال التحميص بـ 50 دولاراً فقط،ويبقى هذا كله من قداسة هذه المادة وإرتباطها بالمجتمعات .

كيف تعرف جودة القهوة ؟

ونقدم لكم تجربة بسيطة او حيلة تساعدك في شراء القهوة.
وهي  الماء المثلج لمعرفة جودة القهوة عندما تقف في محل  أو متجر، حائراً أمام مجموعة أنواع من القهوة تتراوح بين 1 إلى 12 أورو  لكل باوند أي ما يعادل كغم ولا تعلم ماذا تختار منها، لا داعي للقلق، فلقد اكتشفت خدعة بسيطة ستساعدك على تحديد ما اإا كان البن الذي تود شرائه عالي الجودة أو لا، لا عليك سوى وضع معلقة واحدة من البن المطحون على رأس كوب من الماء المثلج، فاذا بقيت قهوتك على سطح الماء ولم تنزل للقاع بعد عدة دقائق، فهي محمصة جيدة. أما إذا نزلت للقاع فهي إمّا محمصة أكثر من اللازم أو أقل من اللازم،أو أيضا يذهب البعض إلى رائحة القهوة فالتي تكون رائحتها قوية مائلة المرورة فهي جيدة  .

القهوة ومزاياها
القهوة ومزاياها 

فوائد القهوة :

القهوة العديد من المزايا والفوائد 

_ تشير دراسات أنجليزية  من كلية جولدسميث في لندن أن 250 ملغ من الكافيين (أي ما يعادل إسبرسو مزدوج) يمكن أن تقلل من الألم. في الواقع ، يوجد الكافيين في بعض الأدوية المضادة للالتهابات.
_بالإضافة إلى ذلك ، كشفت الدراسة أنه في حالة الصداع ، فإن تناول القهوة يعد وسيلة انتصاف جيدة (تضاف إلى الباراسيتامول في حالة الألم الشديد). يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على خصائص تخفيف الآلام. عندما يكون لديك صداع وتريد تناول الباراسيتامول ، فإن الفكرة هي تناوله مع القهوة. وبهذه الطريقة ، سنحفز التأثيرات يقول أستريد نيهلينغ ، مدير الأبحاث في Inserm on Allodocteur الباراسيتامول. لذا قل وداعًا للصداع النصفي بفضل الكافيين. 
_القهوة تحافظ على نقص في الدماغ وفقًا لمعهد Coffee، Heath ، تحمي القهوة دماغنا من الالتهاب في المخ ويبطئ تدهور خلايا المخ المرتبطة بالذاكرة. 
_نتيجة لذلك ، شرب القهوة بانتظام وبدون فائض من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 20 بالمئة. القهوة هي بالتالي حليف جيد لصحة الدماغ. لتخفيف آلام العضلات هذه أخبار جيدة للرياضيين! وفقا لدراسة من جامعة إلينوي ، يمكن للقهوة تخفيف الألم الرياضي أثناء التمرين. في الواقع ، كما رأينا سابقًا ، يعمل الكافيين على الجهاز العصبي العضلي للأدينوزين الألم.
_ما يقلل له تأثير التعب العضلي أثناء التمرين ،شرب فنجان من القهوة قبل ساعة من ممارسة الرياضة من شأنه أن يجعلها أقل إيلاما. 

ملاحظة:كما أن الإفراط في تناول القوة اي مت أربعة أكواب فما فوق يؤدي إلى تدفق سرعات نبض القلب وأيضا الإكثار منها يؤدي إلى الحرقة المعدية .

هل اعجبك الموضوع :
author-img
Mana BZ مدونة ومحررة الموقع

تعليقات

العنوان هنا